بوتين ينتظر اقتراحات تسهيل تبادل الحبوب مع دول البريكس

Cover

ميدار.نت - موسكو

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومة بلاده بتقديم مقترحات لتسهيل تجارة الحبوب مع دول أخرى مثل الصين والهند، كما أمر بتقديم إجراءات إضافية لدعم المزارعين، مثل توفير التمويل والتأكد من إتاحة إمدادات البنزين والديزل.

واقترح الاتحاد الروسي لمصدري الحبوب (RUGE) في ديسمبر 2023، فكرة إنشاء بورصة حبوب بين دول البريكس، الأمر الذي اعتبره محللون تنظيماً نظيراً لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك».

ويهدف مقترح تبادل الحبوب، إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين، وحظي المقترح الروسي بالفعل بتأييد بوتين وذلك قبل قمة المجموعة التي تنعقد في أكتوبر.

ولهذا طلب الكرملين من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا تقديم المقترحات بحلول الأول من يوليو المقبل.

وجاء الاقتراح في الفترة التي سبقت التوسع التاريخي للكتلة، في الأول من يناير 2024، حيث انضم إلى التحالف الذي شكلته في البداية البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، كلُّ من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة، وتمت دعوة المملكة العربية السعودية للانضمام إلى التحالف، وتدرس أن تصبح عضواً.

 

إنتاج وصادرات

وبخصوص الإنتاج المحلي، اضطرت روسيا في الخريف الماضي إلى فرض حظر مؤقت على تصدير الديزل والبنزين بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار في السوق المحلية خلال موسم الحصاد.

وتوقع رئيس قسم تحليل السوق الزراعية في مؤسسة "روساغروترانس"  إيغور بافينسكي، تصدير 52.5 مليون طن، من القمح الروسي في السنة الزراعية 2023-2024 (من 1 يوليو 2023 إلى 30 يونيو 2024)، ما يعني إمكانية تحقيق رقم قياسي جديد لصادراتها.

ومن المتوقع أن تصل إمدادات القمح، في الحجم الإجمالي لصادرات الحبوب، لمدة 8 أشهر من الموسم الحالي من يوليو إلى فبراير، لنحو 35.6 مليون طن (بالإضافة إلى 3.7 مليون طن على أساس سنوي).

ويشغل القمح الشتوي نحو 17.3 مليون هكتار لحصاد 2024 (في عام 2023 كانت 16.4 مليون)، وهذه المساحة هي المؤشر الثاني بعد عام 2021. وفقا لـ"روساغروترانس"، قبل دخول فصل الشتاء، كان القمح الشتوي في حالة جيدة أو ممتازة في جميع مناطق زراعة المحاصيل.

باستثناء جنوب شرق ستافروبول، حيث أثر الجفاف في الخريف الماضي على المحاصيل، وفي وقت لاحق تم تجديد احتياطيات الرطوبة في التربة عن طريق هطول الأمطار في أشهر الشتاء.

&nb